هذا المقال تم بالشراكة مع "جمعيتي"، منصّة المجتمع المدنيّ التّونسيّ

مثّل زوال الحظر الذي كان مفروضا على النشاط السياسي والمدني بعد 14 جانفي 2011 أهم التغييرات السياسية التي عرفتها البلاد. وقد فتحت هذه التغيرات الباب أمام توسّع الشبكة الجمعيّاتيّة التونسية على مستوى العدد وكذلك على مستوى تنوع النشاط. لكن ورغم هذا التوسع مازالت إجراءات تأسيس الجمعيات خافية على العديد من التونسيين الذي يطمحون إلى تأسيس مبادرات ناشطة ضمن المجتمع المدني. 

إن تأسيس جمعية في تونس يتطلب فترة زمنية بين ثلاثة وستّة أشهر. كما يستوجب ثلاث شروط أساسية وهي: 

  1. توفر السن الدنيا المطلوبة (16 سنة)
  2. أن تكون تونسيا أو مقيما في تونس
  3. أن يكون المكتب التنفيذيّ للجمعية متكوّن من 3 أشخاص على الأقل

هذا كما يتطلب تأسيس الجمعية القيام بالإجراءات التالية: 

  1. الاجتماع مع الهيأة التنفيذية وكتابة محضـر الجلســة العـامّـة التأسيسيّــة للجمعيّة. يتضمن محضـر الجلسـة اسم الجمعيّة، أهدافها، مهمّتها، عنوانها وقائمة الأعضاء المؤسّسين (أنظر إلى النّموذج)
  2. كتابة النّظام الأساسي للجمعيّة (أنظر إلى النّموذج)
  3. كتابة التصريح بإحداث الجمعيّة (أنظر إلى النّموذج)
  4. كتابة قائمة بأعضاء الهيئة المديرة وتفويض التصرّف المالي (أنظر إلى النّموذج)
  5. تعمير مطلب بعث الجمعيّة (أنظر إلى النّموذج)
  6. تجهيز نظيرين من تصريح ينص على اسم الجمعيّة وموضوعها وأهدافها ومقرّها.
  7. تجهيز نظيرين من نسخ بطاقات التعريف الوطنيّة للمؤسّسين.
  8. تجميع كل الوثائق وتقديّمها لعدل منفّذ حتى يتم التحقق منها وتسجيلها بمحضر.
  9. تقدّيم الوثائق بعد التحقق منها من قبل العدل المنفذ لدى الإدارة العامّة للجمعيّات.
  10. إذا كان الملف مستوفى الشروط يقع إرسال إشعار عبر البريد لتأكيد قبول الجمعية (من شهر إلى ثلاثة أشهر)، أما إذا كان الملف غير كامل أو يستدعي تغيرا، يقع إرسال إشعار عبر البريد في الشهر الذي يلي كل تغيير.
  11. عند قبول الجمعيّة يجب تسجيلها بالرائد الرّسمي للدّولة التونسيّة (الإجراءات على موقع إدارتي

بعد الصدور بالرائد الرسمي يجب تسجيل الجمعية بالسجل الوطني للمؤسسات (الإجراءات على موقع إدارتي)