إسناد الامتياز الجبائي الخاص بالسيارات السياحية المعدّة لاستعمال المعوقين جسديّا جديد

أن يكون المنتفع شخصا طبيعيّا مقيما بالبلاد التونسيّة.
أن يكون موضوع الامتياز سيارة سياحيّة تندرج ضمن البند التعريفي 8703 مهيأة حسب إعاقة طالب الامتياز و لا تتجاوز سعة إسطوانتها 2000صم3 إذا كانت تشتغل بالبنزين و 2100 صم3 إذا كانت تشتغل بالديزال.
أن تكون الإعاقة متعلّقة بالجهاز الحركي لطالب الامتياز.
حصول طالب الامتياز على رخصة سياقة ملائمة طبق الأمر عدد 142 المؤرخ في24/01/2000 المتعلق بضبط أصناف رخصة السياقة و شروط تسليمها و صلوحيتها و تجديدها ويعفى من هذا الشرط الأشخاص المعوقين الذين لديهم محضر اختبار مسلم من اللّجنة المحدثة للغرض بمقتضى الفصل 12 من الأمر المذكور يثبت حالة العجز التام عن السياقة.
أن يكون طالب الامتياز قد بلغ سن 18 سنة على الأقل في تاريخ طلب الانتفاع بالامتياز الجبائي إلا أنه يمكن للأشخاص المعوقون الذين بلغوا سن 15 سنة على الأقل في تاريخ طلب الانتفاع الحصول على الامتياز و في هذه الحالة يقع إعفاؤهم من شرط الحصول على رخصة السياقة الملائمة المشار إليه أعلاه و ينصص طلب مقرر منح الامتياز على السائق المعين المخوّل له دون غيره قيادة السيارة.
قائمة العناصر إلى تحتاجها لهذا الإجراء
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية لطالب الامتياز.
  • نسخة من بطاقة إعاقة سارية المفعول.
  • تقرير طبي مفصل من طبيب للصحّة العمومية يشرح الحالة الصحية لطالب الامتياز.
  • نسخة من رخصة سياقة(في حالة القدرة على السياقة و بلوغ سن 18 سنة)
  • محضر أشغال اللّجنة المختصة مسلم من مصالح الوكالة الفنيّة للنقل البرّي أو محضر اختبار مسلم من الإدارة الجهوية للنقل البري.
  • نسخة من البطاقة الرماديّة للسيارة.
  • شهادة معاينة السيارة Annexe V.
  • عقد هبة محرّر لدى عدل إشهاد إذ كان مصدر السيارة هو الهبة.
  • نسخة من جواز سفر الواهب.
  • مطلب امتياز جبائي على المطبوعة الرسمية 41-3-6 يقع تعميره وإمضاءه من قبل طالب الامتياز أو من قبل وليّه إذا كان سنّ طالب الامتياز بين 15 و18 سنة في تاريخ طلب الامتياز.
  • الذهاب إلى المكتب الجهوي للديوانة القريب
Loi N° 2001-123 du 28/12/2001 pourtant loi de finances pour la gestion 2002 telle que modifiée pour les lois subséquent et notamment par la loi 2016-78 du 17/12/2016 pourtant loi de finances par la gestion 2017 ses articles 49.50 et 51. Décret gouvernemental N°2017-432 du 13/04/2017 fixant les conditions et les procédures du bénéfice du privilège fiscal au titre des véhicules Automobiles destinés spécialement a l’usage des handicapés physiques.

هل كان ذلك مفيدًا؟

التحديث الأخير 05 أوت 2022

وصّل صوتك

avatar
😡
Ahmed safi - نُشر منذ 3 أشهر
عندي مطلب في الامياز الجبائي في سيارة بالساىق المعين من 12/01/2022 لتو لاجاني حتى رد
نتويتي
avatar
😊
Issa elkamel - نُشر منذ 3 أشهر
كيف تحدد الديوانة التونسية النسبة المستوجبة للاداء على الاستهلاك يعني كيف يعرفون سعر السيارة مثلا سيارتي 2000صم تشتغل بالبنزين مرسيدس c200 موديل 2011
نتويتي
avatar
😊
abdouli nabil - نُشر منذ 9 أشهر
aider moi svp pour savoir la procedure a importer une voiture pour handicaper.et est se que je peut importer moi meme la voiture sans passer par un donnateur.je suis perdu je ne sais pas quoi faire depuis longtemps. merci d avance
نتويتي
avatar
😊
abdouli nabil - نُشر منذ 9 أشهر
est se que je peut importer moi meme une voiture destiner pour un handicaper.a notter que j ai un handicape du membre inferieur et j ai tout mes documents necessaire pour l avantage fiscal
نتويتي
عندك إقتراح وإلا ملاحظة حول هذا الإجراء؟

اليوم تخرج من متاهة الإدارة

إيجا معانا