قانون عدد 70 لسنة 1989 مؤرخ في 28 جويلية 1989 يتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي . الأوامر والقرارات للمطبعة الرسسية للجمهورية التونسية حي ص. ق. للتقاعد والحيطة الاجتماعية سوق الزيتون - طريق قرمدة كم 0.4 الهاتف 750 04(36) الوزارة الأولى وزارة وزارة تسمية رئيس دائرة الزجر المالي . العدل استقالة قضا: قائمة الاعوان الذين ستقع ترقيتهم الى رتبة كاتب محكمة من الرتية الأولى قائمة الاعوان الذين ستقع ترقيتهم الى رتية كاتب محكمة الدفاع الو طني ييل اركان جيش البحر التخطيط والمالية أمر عدد 966 لسنة 1989 مؤرخ في 11 جويلية 1989 يتعلق بخرق احكام الامرعدد 7 لسنة 1982 المؤرخ في 5 جائقي 1982 المتعلق بالنظام الاساسي الخاص باعضاء هيئة الرقابة العامة للمالية أمر عدد 967 لسنة 1989 مؤرخ في 6 جويلية 1989 يتعلق بضبط مجموع اطارات سلك اللصالع النشيطة للديوانة يوزارة التخطيط والمالية أمر عدد 1009 لسنة 1989 مؤرخ في 20 جويلية 1989 يتعلق بتوقيف المعاليم الديوان المضافة عند توريد الحبوب . أمر عدد 1010 لسنة 1989 مؤرخ في 20 جويلية 1989 يتعلق بتخفيض المعاليم الديوانية وتوقيف الاداء على القيمة المضافة عند توريد الخمائر . والاداء على القيمة 1166 1166 1166 أتسمية رؤساء مراكز . تسمية محققين من الدرجة الثانية تسمية رئيسي مصلحة الاقتصاد الوطنى تسمية اعضاء بمجلس ادارة المعهد القومي للمواصفات والملكية الصناعية 0 الفلاحة أمر عدد 1039 السنة 1989 مؤرخ في 20 جو القيمة المضافة عند توريد البقر ولحوم.اليقر والض أحداث جمعيات ذات مصلحة مشتركة التجهيز والاسكان أمر عدد 1040 لسنة 1989 مؤرخ في 20 جويلية 9 1259 1 يتعلق ب باحداث دائرة تدخل عقاري بمنطقة سيدي منصور يصفاقس لفائدة الوكالة العقارية للسكنى - َ 0 السياحة والصناعات التقليدية أمر عدد 968 لسنة 1989 مؤرخ في 23 جوان 1989 يتعلق بالانتزاع من اجل المصلحة العموء العقارية السياحية لقطع ارض كائنة بجربة صالحة لتهيئة المنطقة السياحية التربية والتعليم العالي والبحث العلمي تسمية رئيس مصلحة الثقافة والاعلام قرار من وزير الثقافة والاعلام مؤرخ في 20 جويلية 1989 1 يتعلق فت أمتحان ‎٠‏ مهني لاد الصتفي 8 و9 في رتبة ملحق صحفي 000 الصحة العمومية 159 يتعلق بتخفيض ال معاليم الديوانية وتوقيف الاداء على قرارات من وزير الصحة الحمومية مؤرخة في 20 جويلية 1989 تتعلق بتفويض حق الامضاء 0 الشؤون الاجتماعية أمر عدد 1043 لسنة 1989 مؤرخ في 6 جويلية 9 129 يتعلق با باحداث وتحوير خطط ط بمجموع أطارات ت وذادة الشؤون الاجتماعية . انهاء مهام مكلف بمأمورية إعلانات وإرشادات المركزي التونسي الميزان العام لحسابات البنك المركزي التونسي الرائد الرسمي للجمهورية التونسية ‏ 8-4 اوت 1989 1169 1169 11270 إيلية 1989 يتعلق بالتعليم العالي قانون عدد 70 لسنة 1989 مؤرخ في 28 ج والبحث العلمي (1) باسم الشعب ‎٠‏ ‏وبعد موافقة مجلس النواب ‎٠»‏ ‏يصدر رئيس الجمهورية القانون الآتي نصه العنوان الأول الأهداف الاساسية والتنظيم العام الفصل الأول يهدف التعليم العالي والبحث العلمي الى الاسهام في المجموعة الوطنية في نطاق التكامل مع كافة قطاعات الانتاج الاخرى والتفتح على المحيط الاقتصادي والاجتماعي والثقافي . ولهذا الغرض يضطع التعليم العالي والبحث العلمي بالمهام الأساسية التالية : تنمية المعرفة ونشرها بغية تعميم الفوائد المنجرة عن تقدم العلم . - دراسة التراث الوطني وأحيائه واثراء الثقافة العربية الاسلامية . العمل على التعريب وتعميم استعمال اللغة العربية والارتقاء بها في مختلف الاختصاصات مع الحرص على التمكن من اللفات الأجنبية دعم التكامل المغاربي والتضامن العربي والاسلامي والتفاعل مع الثقافات العالمية التكوين والتكوين المستمر بما يخدم مقتضيات تنمية البلاد القيام بالبحث العلمي وتنظيمه ودعمه والعمل على توظيف نتائجه في مجالات اللكوين والتنمية في مختلف ميادين النشاط الوطني . - تحليل خصائص الواقع الوطني والمحيط الخارجي ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا سعيا الى السير بهذا الواقع نحو الأفضل - احكام استغلال الثروات الطبيعية الوطنية وتنميتها . - تحسين طرق الانتاج والتحكم في التقنيات الحديثة وملاءمتها للمعطيات الوطنية . الفصل 2 - يشتمل التعليم العالي على مجموع مسالك التكوين التي تلي التعليم الثانوي , وهو مرتبط بالبحث العلمي بحيث ينمي كل منهما الآخر التعليم العالي والبحث في نطاق جامعات متعددة الاختصاصات تشمل مختلف ميادين المعرفة وتقوم بهما مؤسسات للتعليم العالي والبحث . تخضع الجامعات لإشراف وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والجامعات مستقلة في اداء وظائفها العلمية والبيداغوجية وتضمن موضوعية المعرفة الفصل 3 - تتولى ‎٠‏ المؤسسة الوطنية للبحث العلمي ‎٠‏ المنصوص عليها بالعنوان الثالث من هذا القانون تنظيم البحث العلمي و: وتقوم بنشاطات البحث الكليات والمدارس والمعاهد العليا البحث العلمي التابعة للجامعة والمخابر وغيرها من الهيثات التي قد تنشتها المؤسسة الوط في اداء هزه المهام مع الهيئات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية العمومية أو الخاصة . القصل 4 - التعليم العاني مجاني وهو مفتوح للمتحصلين على باكالوريا التعليم الثانوي أو على شهادة معترف بمعادلتها لها وذلك حسب شروط عامة تضبط بأمر ء وقواعد خاصة داخل كل مؤسسة تضبط بقرار مشترك لوزير والتعليم العالي والبحث العلمي والوزير المعتي بالامر وفقا للفصل 13 من هذا القانون بعد أخذ رأي مجلس الجامعات . ويمكن لمؤسسات التحليم العالي والبحث العلمي أن تسجل في مسالك تكوين معينة الاشخاص الذين تتوفر فيهم شروط الكفاءة التي تقوم مقام الباكالوريا والتي تضبط بأمر (1) الاعمال التحضيرية مداولة مجلس النواب وموافقته بجلسته المنعقدة بتاريع 26 جويلية 1989 العنوان الثاني ف التعليم العالي الباب الأول في الجامعات الفصل 5 - الجامعات مؤسسات عمومية ذات صبغة ادارية تتمتع بالشخصية المدنية .وبالاستقلال المالي . وميزانياتها ملحقة ترتيبيا بميزانية الدولة . ويضيبط الجامعات وكذلك قواعد سيرها بأمر. الفصل 6 - تتمثل مهمة الجامعات في تسديد حاجيات البلاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الى التكوين ونشر المعرفة تنمية البحث والتشجيع على الابتكار والابداع الفردي والجماعي في مختلف مجالات المعرقة - القيام بالتنسيق العلمي والبيداغوجي بين المؤسسات التابعة لها - ضمان التكامل بين انشطة البحث والتعليم والتكوين . امج التعليم ومناهجه المساهمة مباشرة في تكوين المدرسين وفي تنسيق برا في جميع المستويات - تشجيع الانشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية في اطار الجامعة - المشاركة في أعمال تنمية البلاد واعانة مختلف قطاعات النشاط الوطني . - إرساء روابط تعاون مع الهيثات المغاربية والعربية والاسلامية وكل الهيئات الاخرى المماظة ف العالم الفصل 7 - تشتمل كل جامعة على مؤسسات للتعليم العالي والبحث وتكون هذه المؤسسات في شكل كليات أو مدارس أو معاهد عليا » وتشتمل الجامعة بالاضافة الى ذلك على مصالح وهيئات اخرى مشتركة بين المؤسسات التابعة لها. وتضبط قائمة المؤسسات التابعة لكل جامعة بقرار مشترك لوزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والوزير المعني بالامر ولكل جامعة أن تضم مؤسسات للخدمات الجامعية وتتولى الجامعة الاشراف العلمي والبيداغوجي على كل المؤسسات التابعة لها حسب شروط تضبط بأمر يوضع باقتراح من وزير التربية والتعليم العالي واليحث العلمي والوزراء ‎١‏ بالامر كما تمارس الاشراف الاداري بتفويض من وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بالنسبة للمؤسسات التابعة لهذه الوزارة ويضبط نوع التفويض وحدوده بأمر . الفصل 8 - يدير كل جامعة رئيس يعين بأمر من بين اساتذة التعليم العالي يسهر رئيس الجامعة على حسن سير الجامعة والمؤسسات التابعة لها وعلى حفظ النظام بها بما في ذلك الاستنجاد بالقوة العامة عند الاقتضاء كما يرأس مجلس الجامعة ويضبط جدول أعماله ويتولى تطبيق مداولاته ورئيس الجامعة بالاضافة الى ذلك يمثل الجامعة تجاه الغير وأمام العدالة ويمكن لرئيس الجامعة تفويض بعض من مشحولاته الى المؤسسات التابعة للجامعة حسب شروط تضبط بأمر ا يي ب يي ب ب يجبي الرائد الرسمي للجمهورية التون 84 أوت 1989 1063 الفصل 9 - يساعد رئيس الجامعة نائب او نائبان بعين نائب رئيس الجامعة بأمر من بين أساتذة التعليم العالي أو الاساتذة المحاضرين . الفصل 10 - لكل جامعة مجلس له صلاحية القرار يسمى مجلس الجامعة ويتركب من : - رئيس الجامعة رئيسا - نائب رئيس الجامعة أ نائبيه . ممثل عن المؤسسات الوطنية للبحث العلمي . - رؤساء المؤسسات التابعة للجامعة . 1 - ممثلين منتخبين لاطار التدريس والبحث التابع للجامعة - ممثلين اثنين منتخبين للطلبة . - ممثلين عن الهيئات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المعنية . - ممثل منتخب للاطار الفني . - ممثل منتخب للاطار الاداري . الكاتب العام للجامعة مقررا . وكلما تعلق الأمر بمسائل تخص الحياة المهنية لاطار التدريس والبحث أو سير الامتحانات يتحول مجلس الجامعة الى مجلس مضيق يضم علاوة على العمداء والمديرين وممثلي إطار التدريس رئيس الجامعة ونائبه أو والبحث وكذلك الكاتب العام . الفصل 11 - يتداول مجلس الجامعة في المسائل المتعلقة ببرامج الجامعة في ميادين التكوين والبحث ونشاطات الجامعة الاخرى ويتسق بينهما كما يتداول في ميدان التعاون بين الجامعات وكل المسائل المتعلقة بالتنظيم البيداغوجي والعلمي وببرامج التكوين وتقييمها . ويحدد القواعد التي يخضع لها تنظيم هياكل الجامعة وتنظيم الحياة فيها وخاصة القواعد المتعلقة بالمصالح المشتركة . وينظر في مشروع المبزانية ويبدي رأيه في الاتفاقيات . وينظر كذلك في جميع المسائل الاخرى التي يعرضها عليه رئيسه أو وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي . الفصل 12 - أحدث مجلس يدعى مجلس الجامعات يراسه وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي ويضم رؤساء الجامعات والمدير العام للمؤسسة الوطنية لليحث العلمي النصوص عليها بالعنوان الثالث من هذا القانون يجتمع مجلس الجامعات بدعوة من رئيسه مرة واحدة كل ثلاثة أشهر على الاقل ويتداول خاصة في المسائل المتعلقة بالتنسيق بين الجامعات وفي نظام الدراسات لمختلف الشهادات الجامعية . الباب الثاني في مؤسسات التعليم العالي والبحث الفصل 13 - مؤسسات التعليم العالي والبحث مؤسسات عمومية ذات اصبغة ادارية تتمتع بة المدنية والاستقلال الماللي ‎٠‏ تابعة للجامعة . وميزانياتها ملحقة ترتيبيا بميزانية الدولة . يقع الاشراف على مؤسسات التعليم العالي والبحث وفقا للقوانين التي تحدثها مع مراعاة احكام الفصل 7 من هذا " . وتبقى المؤسسات التابعة لميداني الدفاع والامن خاضعة لاشراف الورارات المعنية بالامر . وتضبط اجراءات التعاون بين الجامعات وهذه المؤسسات بأمر . الفصل 14 يدير الكليات عمداء ويدير المدارس والمعاهد العليا مديرون . ينتخب العمداء حسب شروط تضبط بأمر . وعند التعذر يعينون بعد اخذ رأي رئيس الجامعة ؛ ويعين المديرون من بين المدرسين بعد استشارة اعضاء المجلس العلمي وأخذ رأي رئيس الجامعة . يسمى العميد او المدير بأمر لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة . الفصل 15 - يقوم العميد او المدير بتسيير مؤسسة التعليم العالي والبحث . وهو يراس المجلس العلمي للمؤسسة ويضبط جدول اعماله وينسق نشاط أجهزة التعليم والبحث التابعة للمؤسسة . يمثل العميد أو المدير مؤسسته تجاه الغير وآمام العدالة ويبرم الاتفاقيات بعد اذن سلطة الاشراف . وهو أمر القبض والصرف ليزانية المؤسسة ويسهر على حفظ النظام والانضباط داخل المؤسسة ‎٠‏ ويمكن له بهده الصفة توجيه عقوبتي الانذار والتوبيخ الى الطلبة . وفي حالة وقوع شغب خطير في مؤسسته يمكنه الاستنجاد بالقوة العامة بالتنسيق مع رئيس الجامعة الفصل 16 يساعد العميد أو المدير مجلس علمي ذو صبغة استشارية يرأسه العميد أو المدير ويشتمل على : - مديري الاقسام ن لاطار التدريس والبحث . - ممثلين منتخبين للطلبة - ممثلين عن / الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المعنية . تعرض على المجلس العلمي المسائل المتعلقة بسير عمل المؤسسة وبتنظيم الدروس وبرامج التكوين والتربص وبرامج البحث وسيرها . ويضبط بأمر تركيب المجلس العلمي ومشمولاته وطرق سير عمله وكذلك شروط مشاركة ممثلين عن الهيئات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المعنية في أعماله الفصل 17 - تشتمل مؤسسات التعليم والبحث على أقسام . ويجوز ان تشتمل على وحدات او مخابر يوافق على تكوينها مجلس الجامعة:. يتكون القسم من مجموع مدرسي المؤسسة أو باحثيها المنتمين الى رتب التعليم العالي والممائلين لهم المباشرين في الاختصاص . يقترح القسم برامج التكوين ويسهر على تنقيذها وعلى انسجام الطرق البيداغوجية وتحسينها . كما يقترح برامج البحث ويتابع تنفيذها وينسق البحوث المنجزة في إطار مختلف الوحدات والمخابر . ويجوز أن يكون للقسم مجلس يحدد تركيبته ومشمولاته مجلس الجامعة . القصل 18 - اعضاء القسم من بينهم مديرا للقسم وذلك لمدة ثلاثة سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة حسب شروط يضبطها مجلس الجامعة . وعند تعذر الانتخاب يعين رئيس الجامعة مدير القسم بعد أخذ رأي عميد المؤسسة المعنية أو مديرها . وعند وجود مجلس للقسم » يتولى هذا المجلس انتخاب المدير القصل 19 - ينظم التعليم العالي في مراحل متتابعة . وكل مرحلة تشتمل على وحدات > ‎٠‏ غير أنه اعتبارا لمقتضيات التكوين في بعض الاختصاصات يمكن أن تقسم المراحل الى سنوات دراسة أو الى شهادات سنوية أو سداسية . وني كل الحالات يضبط بأمر الإطار العام لنظام الدراسة بالنسبة الى كل اختصاص أو مجموعة من الاختصاصات وكذلك شروط التحصيل على شهادة وطنية يضبط بقرار مشترك لوزير التربية والتعليم العاللي والبحث العلمي والوزير المعني بالامر نظام الدراسات والامتحاتات المطبق في كل مؤسسة بثاء على اقتراح المجلسن العلمي وبعد مداولة مجلس الجامعة وتأهيل مجلس رؤساء الجامعات الفصل 20 - لكل مؤسسة تعليم عال تابعة للجامعة مجلس تأديب يضبط تكوينه ومشمولاته وقواعد سيره بأمر. العنوان الثالث في البحث العلمي الباب الأول في المؤسسة الوطنية للبحث العلمي الفصل 21 - أحدثت مؤسسة عمومية ذات صبغة صناعية وتجاء بالشخصية المدنية وبالاستقلال المالي تسمى : ‎٠‏ المؤسسة الوطنية للبحث العلمي ‎٠‏ . مقرها بتونس العاصمة . وتخضع هذه المؤسسة لإشراف وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي . ويخضع اعوانها الى القانون المتعلق بضبط النظام الاساسي الخاص لاعوان...